how To Make Ramadan Useful for you

you Are Now Inside MohammaD JawaD Personal M!nd

Supject

How to make Ramadan so Useful  for you

في وقتنا الحاضر أصبح مجتمعنا أكثر تطورا في كل المجالات سواءا أكان قي التكنولوجيا أو وسائل الاتصال وتقريب المسافات بين الاحبه وكلما زاد التطور في مجتمعنا الاسلامي كلما زاد التواصل ومعرفه الاخبار صارت بلحضتها لكن في نفس الوقت قل اتصالنا بخالقنا عز وجل ظنا منا أننا في تطور وهو الشي الاهم . زادت الفتن والكراهيه بين ابناء المجتمع العربي واصبحت الكراهيه متخصصه بين ابناء البلد الواحد كل هذا يعود الى سبب رئيسي واحد وهو الابتعاد عن الخالق وعن اطاعته واساس هذه الفتن هي الابتعاد عن الصلاة وهي عمود الدين وهي اول الامور الواجبه على المسلم . أنتشرت الملهيات بأنواعها وأكثرها الاغاني وغيرها وأصبح المبتعد عن الاغاني منبوذ في مجتمع كثر به الفساد . 
اليوم موضوعنا هو أجمل الطرق للابتعاد عن الاغاني وخصوصا خلال شهر رمضان حيث يعتبر شهر رمضان من أجمل وأحلى الفرص للابتعاد عن كل ماحرم الله .
كبدايه قمت بوضع عدة مواليد لرواديد حسينيين معروفين من قبل العالم الاسلامي وأغلبهم العراقين على قناتي على اليوتيوب  هذه المواليد تغني عن الاستماع للاغاني لما لها غذاء للروح ولما لها من معاني كبيره وهي تذكر اهل البيت (عليهم السلام ). 
سوف اقوم بوضع رابط مباشر ينقلك الى قناتي على اليوتيوب وبالتالي تقوم بالاستماع او بتحميل هذه المواليد او القصائد 


الرابط هو قائمه تشغيل على قناتي على اليوتيوب حيث تستعمع للمواليد واحدا تلو الاخر 

اضغط للاستماع



ramadan

مساؤى الاغاني علميا :

يقول الدكتور "لوتر" :
إن مفعول الغناء والموسيقى في تخدير
الأعصاب أقوى من مفعول المخدرات.
الدكتور "ولف آدلر" الاستاذ بجامعة كولومبيا يقول:
"إن أحلى وأجمل الأنغام والألحان الموسيقية 

تعكس آثاراً سيئة على أعصاب الانسان,
وعلى ضغط دمه, وإذا كان ذلك في الصيف كان الاثر التخريبي أكثر.
"إن الموسيقى تتعب وتجهد أعصاب الانسان على أثر تكهربها بها,
وعلاوة على ذلك فإن الارتعاش الصوتي في الموسيقى
يولد في جسم الانسان عرقاً كثيراً 
خارجاً عن المتعارف – ومن الممكن

ان يكون هذا العرق الخارج من الحد مبدءاً لأمراض اخرى.
الى غيرها من الإعترافات والتصريحات التي أدلى بها الأخصائيون والأطباء,
بشأن الغناء وتأثيره على الأعصاب, وإتعابه للنفس والروح, وغير ذلك.
وإذا استمر الانسان في هذه التجربة المقيتة,
وواصل استماعه الى الموسيقى والغناء,
هل تعرف اين يؤول أمره ومصيره؟
...الى مستشفى الامراض العقلية.
وابتلاع الاقراص المخدرة للأعصاب.
وتحطيم الجسم.
أما البرفسور "هنري اوكدن" الاستاذ بجامعة "لويزيانا"

والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته,

كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :
"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية 
الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ 
بإجراء بعض التجارب على الالوف من المرضى الذين 
يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع,
وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب 
والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع الى الموسيقى والغناء ,

وخصوصاً اذا كان الاستماع بتوجه وإمعان. 

فسبحان الله العظيم ماحرم شيء الا لحكمة .

  أما مساؤئها شرعا وهو الاهم لدينا : 

 فنسأل الله لنا ولكم ولجميع شباب المسلمين الهداية والتوفيق، لما يحب الله ويرضى، واعلموا - وفقكم الله - أن أغلى ما يملك المرء وقته، إذ هو الظرف الذي يتقرب فيه إلى ربه، ويستعد فيه للقائه، ويتعلم فيه ما ينفعه من أمر دينه ودنياه، ويعمل فيه لهما. 
كما أن وقت الشباب أنفع وأكثر ملائمة لتحصيل هذه الأهداف المتقدمة الذكر، فكانت الحاجة إلى الحرص على استغلاله استغلالاً صحيحاً أشد. 
لذلك يجب على المسلم أن يحرص على وقته أشد الحرص، ويحافظ عليه أشد المحافظة، ويضن عن التبذير والاستهلاك غير المرشد أكثر مما يضن بماله، ويستغل فتراته الأكثر نفعاً والأشد ملائمة لتحصيل الخير استغلالاً صحيحاً، كفترات الشباب والصحة والفراغ، فقد أخرج الحاكم في المستدرك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل وهو يعظه: "اغتنم خمساً قبل خمسٍ: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك" وفي صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ". وسبب ذلك الغبن أن كثيراً من الناس لا يحسن استغلال هاتين النعمتين ولا ينتفع بوجودهما حتى تزولا. نسأل الله السلامة والعافية، وفي سنن الترمذي أن رسول صلى الله عليه واله وسلم قال: "بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنى مطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مفنداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر" وانطلاقاً من هذه الحقيقة، فعليك أنت وإخوتك أن تحرصوا على استغلال أوقاتكم استغلالاً صحيحاً، وتسعون بجد واجتهاد إلى تحصيل ما يقرب إلى الله تعالى، وما ينفع من أمور الدنيا والآخرة.

ومن الادله من القران ومن الائمه الاطهار هـــو قوله تعالى : بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }لقمان6ومن الناس مَن يشتري لَهْو الحديث - وهو كل ما يُلهي عن طاعة الله ويصد عن مرضاته- ليضلَّ الناس عن طريق الهدى إلى طريق الهوى

وهذه بعض الاحاديث للأهل البيت تؤكد على حرمة الغناء :
عن الامام الصادق ع انه قال : الغناء مجلس لاينظر الى اهله , والغناء يورث النفاق , ويعقب الفقر . مستدرك الوسائل ج13 ص219
عن الامام الصادق ع : انه سئُل عن قوله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) قال ابو جعفر ع : و الغناء وقد توعد الله عليه بالنار .نفس المصدر السابق
روى ابو امامة عن النبي ص قال : لايحل تعليم المغنيات ولابيعهن واثمانهن حرام وقد نزل تصديق ذلك في كتاب الله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) , والذي نفسي بيده مارفع رجل عقيرته يتغنى الا ارتدفه شيطانان يضربان بارجلهما على صدره وظهره حتى يسكت .مجمع البيان ج8 ص313 .
 عن الامام الصادق ع انه قال : بيت الغناء لاتؤمن فيه الفجيعة , ولا تجاب فيه الدعوة , ولا تدخله الملائكة .مستدرك الوسائل ج13 ص213 ح5 .
عن الامام الصادق ع قال : قال رسول الله ص : انهاكم عن الزفن والمزمار وعن الكوبات والكبرات .
الزفن : الرقص بانواعهالمزمار : من الآت العزف الهوائية وتشمل الناي والبوق والكلارنيت والفيولا


كلها ادله منقوله ومؤكده بمراجع للتأكد من صحتها .